حقائق حول السكري2…تعلم لتقي نفسك

في عام 2013،  حوالى  382 مليون شخص  اصيبوا بمرض السكرى، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم   إلى حوالي 592 مليون بحلول عام 2035  . أكثر عدد من الناس يعانون من مرض السكري يتراوح اعمارهم  ما بين 40 و 59 سنة من العمر.

قراءة المزيد عن انتشار مرض السكري                                    

http://www.idf.org/diabetesatlas


كيفية الاصابه بمرض السكري؟

يعتبر مرض السكري من الامراض المزمنه  حيث يعانى المريض من ارتفاع  نسبة  ارتفاع السكر في الدم  ، إما بسبب عدم كفاية انتاج الانسولين، أو بسبب ضعف ا ستجابة   خلايا الجسم للأنسولين، أو كليهما.    الأنسولين هو هرمون يفرز من قبل خلايا  ß  من الجزر في البنكرياس  الموجود في البطن بالقرب من المعدة.  و تعتبر  الكربوهيدرات المصدر الرئيسى  إلى الجلوكوز الذي يمر من مجرى الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة.  أيضا يمكن الحصول على الجلوكوز  من المواد الغذائية الأخرى . و يلعب  الأنسولين   دور هام فى  مرور  الجلوكوز من الدم الى الخلايا .  ولذلك   يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم   عند حدوث  نقص   فى الأنسولين سواء اكان  مطلق أو نسبيا.   والمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم عادة يعانون من كثرة التبول، و  العطش و سرعة الجوع.   و استمرار ارتفاع  مستوى السكر بالدم لفترات   طويلة يؤدى الى  ااصابة و ربما  فشل مختلف الأجهزة والأنسجة.

هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري

♦  النوع الأول

هذا النوع قد يؤثر على الناس في أي عمر، ولكن عادة ما يظهر  في الأطفال أو صغار البالغين، لذلك غالبا ما يشار إليه باسم مرض  سكري الأحداث  .فى هذا النوع الجسم لا ينتج الأنسولين و الاسباب الحقيقية لذلك  لا تزال غير معروفة، و لكن غالبا ما ينتج عن  نشاط    فى المناعة الذاتية مما أدى إلى تدمير خلايا ß بالبنكرياس   مما يؤدي إلى نقص كلى  للأنسولين  ، وبالتالي فإن العلاج الوحيد هو حقن الانسولين و لذلك يسمى هذا النوع  بالسكري المعتمد على الأنسولين . و المريض يصاب بهذا النوع بصورة     مفاجئة ودراماتيكية.  و يمثل هذا النوع حوالى حوالي 10٪ من جميع حالات داء السكري    .

♦النوع الثاني

هذا  النوع من داء السكري يعد  الأكثر شيوعا ( 90-95 ٪ ) و يحدث  غالبا في   البالغين , لذلك   يسمى بسكري   البالغين . فى هذا النوع , الجسم لا ينتج   الانسولين بكميه كافيه  ، أو ان    خلايا  الجسم لا تستجيب للأنسولين ( مقاومة الانسولين ) . و تعتير  زيادة الوزن و السمنة المفرطة  من اهم اسباب الاصابه  بهذا النوع. و كذلك تزداد الاصابه بالنوع الثانى   كلما تقدمنا في السن و اذا كان لدينا اقارب مصابين بالنوع الثانى  .   و المصاب بهذا النوع غالبا ما يعانى من اعراض خفيفه وقد  لا يعانى من اى اعراض  لسنوات عديدة ، وغالبا ما يتم التشخيص عند ظهور مضاعفات أو عمل فحص دم أوبول  روتيني  للجلوكوز. و يعالج  هذا النوع عن طريق  التنظيم الغذائى   والممارسة الرياضة  و تضاف الادويه إذا كان هذا لا يكفي للسيطرة عليه  .   و فى  الارجح المريض سوف   يحتاج الى الأنسولين  في نهاية المطاف .

♦سكري الحمل

هذا النوع يصيب الإناث خلال فترة الحمل. ويحدث  في واحدة  من  25 حالات الحمل في جميع أنحاء العالم،  و يزيد هذا النوع  من فرصة   مخاطر حدوث مضاعفات للأم والطفل إذا لم يتم تشخيصه أو السيطره عليه. و غالبا ما يكون المولود اكبر حجما من الطبيعى. و عادة هذا النوع من . يختفي   بعد فترة الحمل.   ولكن المصابات و ربما المواليد   في خطر متزايد للاصابه بالنوع الثانى من السكرى    في وقت لاحق في الحياة و تقدر نسبة الاصابه بالنوع الثانى حوالى  خمسون بالمائة  في غضون خمس إلى عشر سنوات بعد الولادة.   و فى غالبية مرضى السكري الحمل,  يمكن السيطرة على مرض السكري مع اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، ولكن البعض منهم سوف يحتاج إلى   بعض     الأدوية  والتى من اهمها الأنسولين للسيطره على مستوى السكر بالدم.ويوجد أيضا أنواع معينة أخرى من مرض السكري.

 أعراض و علامات  مرض السكري

مرضى   السكري يمكن ان يعانوا من   علامات وأعراض مختلفة. ولكن هذة  الأعراض قد تكون غائبة خاصة في  مرضى السكري من النوع الثانى  .

 وتشمل هذه الأعراض والعلامات ما يلي:  

  • كثرة التبول
  • العطش المفرط
  • زيادة الجوع
  • فقدان الوزن
  • التعب والخمول
  • عدم وضوح الرؤية
  • التهابات متكررة

بطئ شفاء  الجروح

ولذلك  يجب على المريض استشارة الطبيب عند الاصابة   بهذه العلامات اوالأعراض.

لماذا الخوف من  مرض السكري؟
مرض السكري يمكن أن يؤثر على العديد من الأجهزة الرئيسية في الجسم، و يؤدي إلى مجموعة من المضاعافات  الخطيرة فى حاله الاصابه به لفترلت طويله بدون علاجه   او فى حالة  عدم السيطره عليه  .

و هذه المضاعافات تشمل الاتى:

♦ أمراض القلب والأوعية الدموية

 بعد مرض السكريمن الاسباب الرئيسيه للاصابه بتصلب الشرايين (تصلب جدران الشرايين وضييقها ) التي قد يؤدى الى العديد من المشاكل الصحيه  منها   مرض نقص تروية القلب (الذبحة الصدرية والسكتة القلبية)، والسكتة الدماغية، ومرض الشرايين الطرفية وغرغرينا الأطراف والبتر.

♦أمراض الكلى

   عدم السيطره على داء السكرى و الاصابه به لفترات طويله  قد يؤدى الى  خلل فى و ظائف الكليتين  و فى نهاية المطاف قد يؤدى الى الفشل الكلوى ، والتي قد يتتطلب الى  غسيل الكلى أو زرع الكلى.

♦الاعتلال العصبي

السكري قد  يؤدي إلى تلف جدران الأوعية الدموية الدقيقة في الأعصاب في الأطراف وخاصة الساقين,و هذا يمكن أن يسبب وخز، وخدر، وحرقان    يبدأ عادة   فى  اطراف    الأصابع وينتشر صعودا تدريجيا, و إذا ترك  بدون علاج، فإنه سوف يؤدي إلى  فقدان   إلاحساس,   الذى قد يؤدى الى الاصابه بقرحة القدم والبتر. كذلك  يمكن أن تتأثر الأعصاب في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الغثيان، والتقيؤ، والإسهال أو الإمساك. و تلف الأعصاب أيضا يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.

♦الأضرار التي تصيب العين (اعتلال الشبكية)

مرض السكري يمكن أن تجرح الأوعية الدموية في شبكية العين (اعتلال الشبكية)،     مما قد يؤدي إلى العمى. و  يزيد السكرى  أيضا من فرصة الاصابه بإعتام عدسة العين اوالجلوكوما( ارتفاع ضعط العين)

♦الأمراض الجلدية

مرض السكري يؤدى الى الاصابه  بالالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية المختلفه  وكذلك اضطرابات الجلد الأخرى. و يعتبر مرض السكرى بالاضافه الى عدم العنايه بالاسنان من اسباب الاصابه بامراض الفم.

ما هو ماقبل السكري؟

الغالبية العظمى من  مرضى السكرى من النوع الثانى   كانوا يعانون  من ما يسمى بما قبل   السكري  حيث ان     مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد، ولكن ليست عالية بما يكفي لتستحق تشخيص مرض السكري  و هذا  ينتج عن عدم فعالية الانسولين  و عدم استجابة خلايا الجسم  الى الانسولين . و اثبتت الدراسات ان ما قبل السكرى قد  يؤدى ايضا  الى بعض امرض القلب و الاوعيه الدمويه.

 كيفية التفريق بين  مرض السكري و ما قبل السكرى  و الطبيعى  ؟

يمكن للأطباء تحديد ما إذا كان المريض  مصاب بمرض السكري او ما قبل السكرى اوطبيعى عن طريق واحده من   ثلاث طرق مختلفة :

◊ اختبار بلازما الجلوكوز اثناء الصوم (FPG )

7 مليمول / لتر او اكثر  يعني مرض السكري

بين 5.6 و 6.9 ملمول / لتر يعني ما قبل  السكرى

أقل من 5.6 ملمول / لتر يعني  طبيعى

◊(OGT) اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم

11.1 مليمول / لتر او اكثر   يعني مرض السكري

بين 7.8 و 11.0 مليمول / لتر يعني ما قبل السكري

أقل من 7.8 ملمول / لتر يعني عادي

◊ اختبار  HbA1c )A1C)

6.5 بالمائه    او اكثر  يعني مرض السكري

بين 5.7 و 6.4 بالمائه   يعني ما قبل  السكرى

أقل من 5.7 بالمائه يعني  طبيعى

 متى يجب الفحص لمعرف الاصابه  بالسكرى او  ما قبل السكري  ؟

يجب أن يتم  فحصك  لكشف   السكري إذا كنت واحدا من الآتي

  • زيادة الوزن وفوق سن 45
  • زيادة الوزن، وتحت سن 45 ولديك واحد من هذه العوامل الاضافيه مثل
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع نسبه الكوليسترول

تاريخ عائلي لمرض السكري

من أصل إفريقي، آسيا وأمريكا، لاتيني / اسباني الأمريكية، أمريكا الأصلية النسب أو جزر المحيط الهادئ

حدوث سكرى الحمل  او ولادة طفل  وزنه اكثر من 4.09 كبلوجرام.

المراقبة المنزلية

و يمكن لمريض السكرى و هو فى منزله  ان يختبر بسهوله  نسبه  السكر فى الدم عن الطريق العديد من الاجهزه الصغيره و المتوفره حاليا فى الاسواق. و  إذا كنت  تفحص  السكري  عن طريق جهاز المنزلى، عليك ان تتأكد    من معرفة ما هي النتائج العالية جدا و المنخفضة جدا بالنسبة لك. و عليك ان تأخذ رأى  الطبيب و غيره من المتخصصين   لمعرفة ما يجب القيام به عندما تكون   نتائج  الفحص تتجاوز الهدف.